كتاب دليل الطبخ العربى

المتابعون

أرشيف المدونة

لبشرة خالية من التعب والتجاعيد....الخضراوات والفواكه الطازجة الدرع الواقى من التجاعيد المبكرة !

يعتبر وجه المرأه هو المعبر عن جمالها ونضارتها فهي تسعي أن تكون جميلة طوال الوقت سواء باستخدام أدوات التجميل أو غيرها .. ولكن يجب أن تكون حذرة عند استخدامها لها لأنها قد تسبب مشاكل كثيرة منها ظهور التجاعيد المبكرة والجفاف وغيرها من المشاكل التي تقلق منها المرأة بشدة ، ولكي تكون بشرتك نضرة وجميلة دائماً .. تابعي معنا نصائح د. هاني الناظر الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث وأستاذ الأمـراض الجلدية به .
التجاعيد المبكرة تظهر قبل موعدها وهى عبارة عن نقص فى الدهون تحت الجلد ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل منها التوتر والقلق وهما مرضا العصر الحديث كذلك التدخين والوقوف فى الشمس فترة الظهيرة مدة طويلة والجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون .
ومن أكثر الأسباب خطورة لظهور التجاعيد المبكرة الإكثار من مستحضرات التجميل والتى يزداد تأثيرها الضار خاصة عند السيدات والآنسات اللاتى يقضين أوقاتا طويلة فى الشمس أثناء استخدامهن لمكياچ الوجه قد تلجأ بعضهن إلى استخدام أدوات التجميل رخيصة الثمن أو ذات الماركات المجهولة كل ذلك يعود بالآثار الضارة على بشرة الوجه وبالتالى إمكانية ظهور التجاعيد المبكرة وكذلك سوء التغذية والعزوف عن ممارسة الرياضة والإهمال فى العناية بالبشرة ولهذا ينصح د . هانى كل سيدة وفتاة أن تلجأ إلى العناية بالوجه وكذلك البشرة عن طريق استخدام الأقنعة الواقية الطبيعية والبعيدة عن الكيماويات ، مثل هذا القناع للوجه والذى يناسب جميع أنواع البشرة سواء كانت جافة أو دهنية ويصلح استخدامه فى جميع الأوقات (كوب لبن زبادى + ملعقة عصير ليمون + ملعقة عسل نحل + ثمرة خيار واحدة تبشر جيداً «ليس بالخلاط» يخلط هذا المكون جيداً ويترك فى باب الثلاجة فترة من الزمن ثم يغطى به الوجه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بعد ذلك ويراعى أن تقوم السيدة بغسيل الوجه بالماء الدافىء وصابون الجلسرين ثم يجفف الوجه جيداً قبل وضع المخلوط السابق كقناع ويساعد عمل هذا القناع بصفة أسبوعية على حيوية الجلد ونضارته وإحتفاظه بمظهره الطبيعى مما يقلل من احتمال ظهور التجاعيد المبكرة .
وهناك أشياء أخرى تعيد للوجه نضارته مثل :
الضحك فهو مفيد لجميع أعضاء الجسم الداخلية أو الخارجية والضحك أيضاً تمرين عضلى لجلد الوجه يساعد على شد الجلد وتقليل التجاعيد وعلى العكس من ذلك القلق والحزن والاكتئاب وكذلك وجد كثير من النباتات لها خواص معينة لجمال البشرة فالجزر مثلا مصدر غنى بفيتامين (أ) وهو عامل فعال لصحة وحيوية البشرة ويدخل فى تركيب الكريمات المغذية لها وأيضاً الليمون منظف قوى لمسام البشرة وملطف ومرطب ، وزيت الكافور أيضاً مطهر ومعقم للبشرة ويستعمل للتدليك بالإضافة إلى عسل النحل ذى المزايا المتعددة والذى يصلح كقناع للوجه وكذلك تناول الخضراوات والفواكة الطازجة والسلاطة الخضراء واللحوم البيضاء سواء المشوى منها أو المسلوق مع الإقلال من تناول المواد النشوية والسكرية وممارسة التمارين الرياضية فهى من العوامل الهامة للحفاظ على نضارة وحيوية الوجه بصفة خاصة والجسم بصفة عامة وتبعث عليه الحيوية والشباب .
حب الشباب
ويعانى كثير من الشباب وخاصة فى مقتبل العمر من ظهور حبوب فى الوجه والتى تعرف «بحب الشباب» مما يؤدى إلى تشوه الوجه ، أما أسباب ظهورها فهى تغيير فى هرمونات الجسم وتعرض الإنسان إلى التوتر العصبى حيث توجد غدد تحت الجلد تفرز مواد دهنية وأحياناً يحدث إنسداد فى فتحات هذه الغدد فتحدث الحبوب وأحيانا تصاب بالبكتيريا فتصبح حبوباً صديدية وللوقاية من الإصـابـة بحـب الشبـاب ينصـح د . هانى الشباب بالبعد عن التوتر العصبى والقلق كما أن هناك نباتات تحتوى على فيتامين (أ) مثل الجزر والبطاطس والسبانخ وكذلك اللحوم مثل الكبدة والتى لها خاصية القضاء على حب الشباب كما أنها تضفى على البشرة النعومة والنضارة .
ويمكن لمن أصيب بمرض حب الشباب أن يستخدم نبات البابونج كغسول وذلك بأن يغلى ثلاث ملاعق كبيرة من زهرة البابونج فى لتر ماء وبعد خمس دقائق يصفى ويغسل به الوجه وكذلك مسحوق أزهار البابونج إذا وضعت فوق الدمامل ستعمل على شفائها ، وعصير الثوم أيضاً يفيد فى معالجة الدمامل البسيطة .
وماذا عن الحبوب السوداء؟
يقول د . هانى أن الرؤوس السوداء للحبوب تحدث نتيجة تراكم الأتربة على هذه الحبوب وأتحادها مع المواد الدهنية الموجودة بها عن طريق مسام الجلد ولا ننصح أن يزيلها الشخص بنفسه أما العلاج فهو الإكثار من تناول الخضر والفواكه الطازجة والتى تحتوى على الفيتامينات وهناك طرق طبيعية للعلاج دون أية أدوية كما يحدث فى سفاجا عن طريق ماء البحر وآشعة الشمس والإقبال على استخدام النباتات التى لها خاصية علاج الدمامل والبثور التى تظهر فى الوجه سواء كانت على هيئة غسول أو دهانات فى صورة كريم .
كما لايفوتنا أن ننصح بالإكثار من رياضة المشى والبعد عن التدخين والسهر واستخدام النباتات الطبية والعطرية سواء فى صورة مسحوق أو كريمات أو غسول والإقلال من استخدام الكيماويات والتى لها أعراض جانبية كما أن عسل النحل له من الفوائد العديدة التى يفيد فى هذا المجال كما أنصح السيدات والفتيات بصفة خاصة الاقتصاد فى مساحيق الوجه والكريمات واستخدام الأنواع المعروفة منها والبعد عن إجراء الريچيم القاسى والحرص كل الحرص من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة مع الاعتدال فى تناول السكريات والنشويات حتى ينعم الجميع بوجـه ناضـر وصحـة جيدة .


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية